الفلبين تهدد مجددا بحظر إرسال العاملات إلى الكويت 

السبت 18 مايو 2019 01:05 م

هددت وزارة العمل الفلبينية باحتمال إيقاف إرسال العمالة إلى الكويت مجددا، عقب وفاة خادمة فلبينية بعد تعرضها لاعتداء جنسي.

وقالت الوزارة إن "إيقاف إرسال العمالة المنزلية الفلبينية للكويت هو أحد الخيارات المطروحة"، لافتة إلى أنها "ستبحث هذا الأمر في أعقاب وفاة عاملة منزلية فلبينية تبلغ من العمر 47 عاما بعد تعرضها لاعتداءات جنسية".

وشدد وزير العمل الفلبيني "سلفستر بيللو" على إيقاف الإرسال كأحد الخيارات المطروحة، مؤكدا أنه تلقى تقريرا حول ملابسات وفاة الخادمة، حسب صحيفة "الراي" الكويتية السبت.

وتواجه الكويت أزمة في العمالة المنزلية، خاصة في شهر رمضان، بعدما امتنعت عدة دول عن إرسال عمالتها إلى هناك، بينما انتظمت الفلبين في تدفق العمالة المنزلية بعد حل الأزمة الأخيرة هناك.

ونقلت تقارير إعلامية عن "بيللو" قوله إنه "بصرف النظر عن الانتهاك الواضح لاتفاقية حماية العمال الفلبينيين الأجانب بين حكومتنا والكويت، يبدو أن هناك خرقا لعقد العمل من قبل صاحب العمل (مكفول الخادمة القتيلة)".

وطالب الوزير السلطات المعنية في الكويت بمتابعة القضية وتقديم المسؤولين عنها للعدالة.

وأضاف أنه أعطى توجيهات إلى إدارة التوظيف في الخارج ومكتب العمل الفلبيني في الكويت لتعقب الوكالات الأجنبية والمحلية المسؤولة عن الخادمة القتيلة.

وشهدت العلاقات الفلبينية الكويتية توترا في العام الماضي على خلفية جريمة العثور على جثة خادمة فلبينية مجمدة في ثلاجة بإحدى شقق البلد الخليجي.

وأعلن حينها الرئيس الفلبيني "رودريغو دوتريتي" حظرا على إرسال العمالة للكويت، قبل أن يتوصل البلدان إلى اتفاق جديد ويتم رفع الحظر في مايو/أيار 2018.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكشف عن سوق نخاسة إلكتروني لبيع عاملات المنازل بالكويت والسعودية

الفلبين تقرر وقف إرسال العمالة المنزلية إلى الكويت